Monday, January 5, 2015

تغطية لأفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 36

الصبي والعالم.. رحلة مليئة بالمغامرات بحثاً عن أب

ينافس في أفلام المسابقة الدولية لـ” القاهرة السينمائي”
“الصبي والعالم” .. رحلة مليئة بالمغامرات بحثاً عن أب
 
 
كتبت: رشا حسني
 
تضم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 36 والتي ستنطلق 9 نوفمبر الجاري 16 فيلماً ما بين الروائي والتسجيلي ومن ضمن هذه الأفلام فيلم الصبي والعالم وهو فيلم رسوم متحركة من إنتاج البرازيل والتشيك تتراوح مدة عرضه 85 دقيقية من إخراج آلي أبريو وبطولة فينيسيوس غارسيا ولو هورتا وماركو أوريليو كامبوسو، وتدور أحداث الفيلم حول الصبي الصغير كوكا الذي يعيش في عالم نائي بعيد يتسم بالأسطورية والذي يخوض رحلة مليئة بالمغامرات بحثاً عن والده. عُرض الفيلم عالمياً للمرة الأولي من خلال مهرجان أوتاوا السينمائي الدولي وقد فاز الفيلم من خلاله بتنويه شرفي لأفضل فيلم رسوم متحركة ويُعد عرضه من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أول عرض للفيلم بالعالم العربي وإفريقيا.

وُصف الفيلم بالمراجعة الصادرة عنه والخاصة بمهرجان نيوزيلندا السينمائي الدولي أن الفيلم يعرض مفهوم الحداثة من خلال عيون طفل، فمن خلال عيون هذا الطفل كوكا نكتشف الصراع ما بين الريف والمدينة فيما أُشيد بمخرج الفيلم نظراً لإبداعه في رسم شخصيات الفيلم وتفاصيلها ولنه إستطاع ربط المشاهد وبشكل ملفت للنظر بالفيلم من خلال جمل حوارية قصيرة جداً.

فيما علق الناقد ديفيد روني بمقاله المنشور بذا هوليوود ريبورتر بأن تهميش الفقراء في البرازيل قد أثار الكثير من الجدل خاصة في الفترة التي سبقت كاس العالم 2014 ومن المُتوقع أن يتكرر ذلك ثانية مع قُرب تنظيم البرازيل لدورة الألعاب الأوليمبية 2016 وهي العوامل  التي تطرق لها الفيلم بشكل غير مباشر وغير فج فهو يُقدم تحذيراً لمحاولة حماية إسلوب حياة مُهدد بالإنقراض.

فيما علق الناقد دينيس هارفي بمراجعته عن الفيلم بفارايتي بأن الفيلم مُبهر بصرياً وجذاب وهو إنجاز يُحسب لمخرجه بالطبع إلي جانب حُسن إستخدامه للتقنيات الحديثة وتوظيفها بشكل يُفيد العمل ولا يضره.
يُذكر أن  جميع تصميمات ورسومات الفيلم قد صممها المخرج بنفسه.

 

No comments:

Post a Comment