Tuesday, January 6, 2015

تغطية لأفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 36



لقد جئنا كأصدقاء



كتبت: رشا حسني

تضم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 36 والتي ستنطلق 9 نوفمبر الجاري 16 فيلماً ما بين الروائي والتسجيلي ومن ضمن هذه الأفلام فيلم لقد جئنا كأصدقاء وهو فيلم تسجيلي نمساوي فرنسي تتراوح مدة عرضه 105 دقيقة وعرض الفيلم عالمياً للمرة الأولي من خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي بدورته 64 في 8 فبراير2014 كما فاز الفيلم بجائزة فيلم السلام بنفس المهرجان. ثم عُرض الفيلم ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية للسينما العالمية من خلال مهرجان صن دانس السينمائي الدولي ف 18 يناير 2014 وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للشجاعة السينمائية، ولكن يُعد عرضه بمهرجان القاهرة هو عرضه الأول بالعالم العربي وإفريقيا، الفيلم من تأليف وإنتاج وإخراج هيوبر تسايوبر وتدور أحداث الفيلم حول أحداث إنفصال جنوب السودان وإستقلالها عن شمال السودان ورئيسها عمر البشير.



قُوبل الفيلم بإشادات نقدية عديدة عند عرضه فقد علق الناقد روب ويلسون في مقاله بفارايتى على الفيلم بأنه فيلم مثير للجدل والإثارة وذلك لأنه فيلم ثري بتفاصيله وأحداثه خصوصاً في عدة مشاهد تتوالي عند إقتراب الفيلم من نهايته.

 كما علق الناقد بويد فان هويج من خلال مراجعته عن الفيلم بذا هوليوود ريبورتر بأنه فيلم وثائقي واقعي رائع جدا صُنع بإحكام عن جنوب السودان، الدولة التي إستقلت ف 2011 والتي تكشف فيما بعد أنها لم تستقل حتي الآن.

فيما أشاد الناقد دان شنيدل بالفيلم بأنه شريط سينمائي يوثق ويوضح تلك الرحلة المدمرة التي خاضتها دولة جنوب السودان لنيل إستقلالها، فالفيلم يوضح وبشكل تعليمي أن الإمبريالية لم تنته في إفريقيا ولكنها ببساطة إتخذت أشكالاً أخري.

أعطي الناقد تشاك بوين للفيلم تقييم أربعة درجات من خمسة مُعلقاً علي الفيلم بأنه مباشر بشكل مخيف ولكنه حميمي في نفس الوقت، فهو يُصور الإستغلال الإستعماري الجديد لجنوب السودان التي إستقلت مؤخراً.

No comments:

Post a Comment