Tuesday, January 6, 2015

تغطية لأفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 36


عبر عدسات سوداء: الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب



كتبت: رشا حسني

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في مسابقته الدولية 16 فيلماً ما بينا الروائي والتسجيلي وتبدأ تلك العروض بفيلم عبر عدسات سوداء: الفوتوغرافيون السود ونشأة شعب للمخرج توماس آلان هاريس، يستند الفيلم علي كتاب"تاملات بالأسود:تاريخ المصورين السود منذ 1840 وحتي الأن" من تأليف ديبورا ويلز وهي من قامت بإنتاج الفيلم أيضاً. تدور أحداث الفيلم حول كيفية إستخدام مجتمعات الأمريكيون الأفارقة الكاميرا أو التصوير بشكل يخدم أهدافهم ويساعدهم في إحداث التغيير الإجتماعي، وتتحرك تلك القصة الملحمية بشاعرية شديدة ما بين الماضي والحاضر. عُرض الفيلم عالمياَ بمهرجان صن دانس السينمائي الدولي 17 يناير 2014، ثم عُرض بمهرجان برلين السينمائي الدولي بدورته 64 في فبراير 2014 ولكن أول عرض للفيلم بالعالم العربي وأفريقيا سيكون من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. تدور أحداث الفيلم في مدة تقارب 92 دقيقة.

قُوبل الفيلم بإشادات نقدية عديدة عند عرضه منها ما علق به الناقد أ.و.سكوت بمقاله في نيو يورك تايمز علي الفيلم بأن الفيلم قد أوضح الفرق بين المصورين السود وإستخدامهم للكاميرا والتصوير للدفاع عن أنفسهم، عائلاتهم، ثقافاتهم وقضاياهم وبين بعض المصورين البيض الذين إستخدموا الكاميرا أيضاً ولكن بشكل عنصري وأشاد بما يحتويه الفيلم من مواد وصور أرشيفية ودمج المخرج لها مع أخري معاصرة وحديثة، مُضيفاً أن الفيلم يعتبر تأمل للهوية من خلال الصور وبأنه فيلماً ممتعاً ويستحق المُشاهدة فيما أشاد أيضاً بالمخرج توماس هاريس وبحسن إستخدامه لجيش من الباحثين والمعدين لكي يقدموا لنا هذا الفيلم الثري.



أما  الناقدة فاران سميث بمقالها في مقالها بنيويورك بوست فقد علقت علي الفيلم قائلة" إنه فيلم جيد ولكني أري أن بعض الصور كانت أكثر ثراءاً من الفيلم وبأن الفيلم في أوقاتٍ كثيرة لم يستطع أن يعرض مدي ثراء تلك الصور".

يُذكر أن بعض الصور التي تم عرضها بالفيلم يعود تأريخها لمائة وسبعين عاماً مضت وقد تحص المخرج علي بعض هذه الصور من ألبومات عائلية لمصوريها سواء كانوا محترفين أم هواة.

No comments:

Post a Comment