Thursday, January 8, 2015

أفلامهم في عيونهم... The Homesman




رجل المنزل "The Homesman"




كتبت: رشا حسني

يبدأ عرض فيلم رجل المنزل في منطقة الشرق الأوسط بدءاً من 4 ديسمبر الجاري في حين عُرض عالمياً لأول مرة  في 18 مايو 2014 من خلال المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي وعُرض  الفيلم علي نطاق محدود بالولايات المتحدة الامريكية في 14 نوفمبر 2014، الفيلم من إخراج الممثل توم لي جونز والذي يشاركه بطولة الفيلم كلا من النجوم هيلاري سوانك وميريل ستريب في حين شاركه الكتابة كيران فيتزجيرالد ويسلي أوليفر، الفيلم ينتمي لنوعية أفلام دراما الغرب الأمريكي وتُقارب مدة عرضه 122 دقيقة.


 الفيلم مأخوذ عن قصة تحمل نفس الاسم  صدرت عام 1988 للكاتب جليندون فريد سوارهاوت ومن الجدير بالذكر أن الممثل بول نيومان قد امتلك حقوق الرواية لفترة من الوقت قبل وفاته وعزم علي تحويل الرواية إلي فيلماً سينمائياً يقوم هو بإخراجه وقد تم كتابة أكثر من سيناريو للفيلم فعلاً ولكن إنتهي الأمر بنيومان للتخلي عن إخراج الفيلم.


 وتدور أحداث الفيلم في عام 1854 في نبراسكا حول  قيام هيلاري سوانك بمهمة من قبل الكنيسة وهي نقل ثلاثة سيدات لا يتمتعن بكامل قدراتهن العقلية لولاية ايوا ثم تقابل تو لي جونز أثناء رحلتها ويقبل مساعدتها في مهمتها في مقابل مبلغ مالي.


يعرض الفيلم طبيعة الحياة القاسية والصعبة التي واجهها أوائل مستوطني الغرب الأوسط الأمريكي خاصة النساء حتي أنه قد أُطلق علي الفيلم اسم "النسوية الغربية" نظراً لاهتمام الفيلم بإلقاء الضوء علي حيوات بعض السيدات في تلك الفترة المبكرة وما تحملنه من أعباء اجتماعية وحياتية بداية من الزواج وإنجاب الأطفال.


تلقي الفيلم إشادات نقدية كان معظمها ايجابياً خاصة فيما يتعلق بأداء الممثلة هيلاري سوانك فلقد علقت الناقدة بيتسي شاركي من خلال مقالها بلوس انجليس تايمز Los Angeles Times علي هيلاري سوانك وتوم لي جونز بأنهما ثنائي متناقض ولكنه جيد جدا يلعبان دور القديس والعاصي مع تبادل الأدوار وأضافت أن أفضل ميزات توم لي جونز الإخراجية هو انه تنازل عن الأضواء من أجل صالح العمل وسلطها علي من يستحقها خاصة هيلاري سوانك.


فيما علق الناقد اندرو اوهيهاير من خلال مراجعته للفيلم بموقع صالون Salon بأن هيلاري سوانك قد قدمت أداءاً رائعاً فلقد استطاعت التعبير عن حزن الشخصية المتفاقم داخلها بطريقة هادئة وغير مفتعلة.


هذا وعلقت الناقدة كلوديا بويج من خلال مراجعتها للفيلم بموقع يو اس ايه توداي USA Today بأن الفيلم يستند لقصة مؤثرة جداً ومُثيرة للمشاعر علي عكس الفيلم فلقد جاء مثير للغثيان وممل. فيما علقت علي أداء سوانك بأنها أضفت مزيداً من الوقار علي شخصيتها في مواضع كانت تتطلب إضفاء الضحك أو الابتسامة، فيما أشادت بأداء النجمة ميريل ستريب قائلة بأن دورها ذو العشر دقائق قد فاض في تطوره وحسن تأديتها له العديد من النجوم في الأدوار الرئيسية، مُختتمة تعليقها علي الفيلم بأن القصة حاولت إلقاء الضوء علي كيف كانت الحياة صعبة وقاسية علي السيدات في الغرب الأمريكي القديم أو المُبكر ولكنها انتهت بعرض عبثي لتوم لي جونز.



أفلامهم في عيونهم هي مساحة خصصتها لي مجلة سينماتوغراف لرصد أراء النقاد الأجانب في الأفلام الأجنبية وأحدث المعلومات عن تلك الأفلام

No comments:

Post a Comment