Thursday, January 8, 2015

أفلامهم في عيونهم.. Interstellar

الأصداء النقدية لأولي العروض العالمية
لأحدث أفلام كريستوفر نولان “بين النجوم Interstellar
 كتبت : رشا حسني

يُعلق الناقد ليو ليومنيك علي الفيلم في مقاله  بنيويورك بوست بأن الفيلم تحفة فنية وسينمائية يجب أن تُشاهد فيما وصف المخرج كريستوفر نولان بأنه مخرج عبقري وأضاف بأنه قد وصل فعلاً للنجوم من خلال أحدث أفلامه وبأنه يستحق تلك السمعة والشهرة التي يتمتع بها بالفعل مُضيفاً أن الفيلم يعتبر أحد الروائع السينمائية خلال هذا القرن، وقد وصف أداء النجم ماثيو ماكونهي بأنه أداء إستثنائي.


فيما علق الناقد ديفيد دينبي في مقاله بنيويوركر بأن الفيلم يعتبر عن ملحمة نجاة في الفضاء الخارجي تتحدث عن الحب والفيزياء صنعها الأخوان نولان كريستوفر وجوناثان الذي شارك نولان في كتابة السيناريو، فيما أشاد أيضاً بكلاً من المصمم ناثان كرولي و مدير التصوير هويت فان هويتما بدقة تصميم وتصوير الغلاف الجوي ذو الألوان التي تتدرج من الأبيض الذي يمثل اللون الأساسي للفضاء ثم الرمادي والأسود، ثم إختتم حديثه مؤكداً أن المشاهد سيقضي طول مدة الفيلم مستمتعاً بكل عناصره السينمائية.


هذا وقد صرح الناقد جو مورماريا  في مقاله ذا نيويورك دايلي نيوز بأن الفيلم ملحمة فضائية وعلق علي أداء النجم ماثيو ماكونهي بأنه حجر إرتكاز بالفيلم وعلي أداء جيسيكا تشاستين بأنه قد أضافت عمقاً لدورها من خلال أدائها المُتقن فيما علق علي أداء هاثاواي بأنه أداءاً متصنعاً وعلي الفيلم إجمالاً بأنه سيمس كل من يشاهده بإحساس معين نظراً لتعدد أوجه المتعة به.



أما الناقد ريتشارد كورليس في مقاله بمجلة تايم بأن أفضل ما بالفيلم ان صانعه كريستوفر نولان دوماً يتطرق إلي عوالم غير مطروقة وغير مُستهلكة بما يمتلكه من موهبة نادرة وإرادة وطموح يؤهلانه للنجاحوللوصول إلي مرحلة يخشي كثير من صانعي الأفلام الوصول لها. مُشيداً بموسيقي هانز تسيمر التي وضعها بعناية وإتساق تام للموضوع ومكوناته وأبعاده إلي جانب حُسن إستخدام نولان للحظات الصمت بشريط الصوت والتي بها يسمع المشاهد دقات قلبه فقط.


صرح الناقد سكوت فاوندس في مقاله بموقع فارايتي بأن كريستوفر نولان يرتقي من مرحلة إلي مرحلة أعلي منها من تجربة لأخري، مُعلقاً علي الفيلم بشكل عام بأنه فيلم خصب وليس من الغريب أن يضم الفيلم أفضل الحرفيين السينمائيين في شتي التخصصات مُشيداً بشكل خاص بموسيقي هانز تسيمر والتي وصفها بالثرية.
أما الناقد أ.و. سكوت فقد علق في مقاله نيويورك تايمز علي الفيلم بأنه أكثر من مجرد فيلم وقد أشار إلي أن فيلم بين النجوم وفيلم جاذبية يجتمعان في أنهما لا يناقشان مجرد رحلة فضائية بل يطرحان فكرة الإنتماء للوطن عبر خوض رحلة للمجهول.


أفلامهم في عيونهم هي مساحة خصصتها لي مجلة سينماتوغراف لرصد أراء النقاد الأجانب في الأفلام الأجنبية وأحدث المعلومات عن تلك الأفلام

 

No comments:

Post a Comment