Thursday, January 8, 2015

أفلامهم في عيونهم ..Zero Theorem


بدأت عروضه هذا الأسبوع في الخليج والشرق الأوسط
"نظرية الصفر" .. صياغة الخيال بصرياً
 

كتبت: رشا حسني 
ينتمي فيلم "نظرية الصفر ـ Zero Theorem" الذي بدأت عروضة في صالات السينما هذا الأسبوع بمنطقة الخليج والشرق الأوسط، إلي نوعية أفلام الفانتازيا والخيال العلمي، وهو من بطولة كريستوفر والتز، لوكاس هيديجز، ميلاني تيري سيناريو بات راشين ومن إخراج تيري جيليام، وتستغرق أحداثه على الشاشة 107 دقيقة.

وتدور قصة الفيلم حول قرصان من قراصنة الكمبيوتر في مستقبل غير مُحدد ينتظر مكالمة تليفون مُعتقداً أنه من خلالها سيعرف ماهية الحياة والوجود ومعناهما. ويعتبر المخرج تيري جيليام فيلمه الأحدث "نظرية الصفر" هو الجزء الأخير من ثلاثيته المأساوية والتي بدأها بالجزء الأول بفيلم برازيل 1985 و12 قردا عام 1999.

وفيما يلي ترصد "سينماتوغراف" آراء النقاد حوله، وتنقل للقاريء العربي كيف ينظر الأجانب إلي أفلامهم.

يُعلق الناقد توماس هاتشارد على الفيلم موجزاً كلامه بأنه فيلم مُبهر بصرياً بالنسبة لفكرة وسيناريو غير جذابين، فيما تعلق الناقدة آن هورنادي على الفيلم بأنه من السهل جداً علي المشاهد ومنذ اللحظات الأولي له أن يدرك أنه فيلم للمخرج تيري جيليام، وأضافت أن محبي المخرج مؤكد سيُعجبون بالفيلم إلا أنها تري أنه ليس علي مستوي فيلمه السابق برازيل مثلاً، إلا أنه وبالرغم من ذلك فهناك العديد من الأشياء الجيدة فيه منها قدرة المخرج علي صياغة الخيال بصرياً وبشكل مُبهر. وقد صرح الناقد هايل سميث بأن الإبهار البصري والمؤثرات البصرية لا يمكنها صنع فيلم جيد.

هذا فيما إعتبرت الناقدة ديبورا يانج أن مات ديمون وتيلدا سونتون وبالطبع كريستوفر والتز علامات الفيلم المضيئة، وأشادت أيضاً بالمؤلف الموسيقي جورج فينتون وبالمؤثرات الصوتية.


أفلامهم في عيونهم هي مساحة خصصتها لي مجلة سينماتوغراف لرصد أراء النقاد الأجانب في الأفلام الأجنبية وأحدث المعلومات عن تلك الأفلام 

رابط الموضوع علي صفحة مجلة سينماتوغراف بموقع Facebook 

No comments:

Post a Comment