Thursday, January 8, 2015

أفلامهم فى عيونهم .... The Giver


The Giver.. معالجة سينمائية سطحية
يرتفع بها أداء ميريل ستريب وجيف بريديجز



  كتبت: رشا حسنى

ينتمي فيلم "المُعطي ـ The Giver" الذي بدأت عروضه الخميس الماضي في صالات السينما بالخليج ومنطقة الشرق الأوسط، لنوعية أفلام الخيال العلمي الدرامية، وهو من إخراج فيليب نويس، وسيناريو مايكل ميتنيك وروبرت ب. وادي، وهو مستوحى عن الرواية التي تحمل نفس الإسم من تأليف لويس لوري 1993، ويلعب دور البطولة فيه جيف بريدجز وميريل ستريب وبرينتون ثويتس والكسندر سكارسجارد وأوديا راش وكاميرون موناغان وكيتي هولمز وتايلور سويفت، ومدته على الشاشة 97 دقيقة.

ومن الجدير بالذكر أن المُمثل جيف بريديجز كان قد إشتري حقوق الرواية الأصلية بنية إعطاء والده دور الرجل المُسن كي يقوم بادائه، ولكن هذا لم يحدث والذي قام بأداء الدور في نهاية الأمر جيف بريديجز نفسه.



تدور أحداث الفيلم حول الشاب جوناز الذي اقترب من رجل مُسن كي يعطي له خبرته بالحياة ويساعده للحفاظ على السلام وليساعده علي إستعادة القيم الجميلة التي إفتقدتها البشرية. وفيما يلي ترصد "سينماتوغراف" آراء النقاد حوله، وتنقل للقاريء العربي كيف ينظر الأجانب إلي أفلامهم. 


بدأ الناقد جون أندرسون حديثه عن الفيلم قائلاً بأن الفيلم إستغرق عقدين من الزمان كي يصل إلي شاشة العرض وهو أمر مأساوي بالنسبة لأي فيلم.


وعلق الناقد جيمس بيراندنالي على " المُعطي" قائلاً إنه فيلما رصين تتميز به الكثير من العناصر على رأسها التمثيل والرؤية البصرية القوية. ثم أشاد بحُسن إستخدام المخرج ومدير التصوير روس إميري لعنصر الألوان في الفيلم خاصة الأبيض والأسود.


فيما أشار الناقد بيتر ترافرز إلى الفيلم قائلاً إنه تقليدي جداً ويعتمد على الكلاشيهات.
أما الناقدة مانولا دارجس فقد أجملت حديثها عنه قائلة إن الفيلم سيأخذ منك من وقتك وصبرك أكثر مما سيعطيك.



فيما إنزعج الناقد جو نورماريا من وجود ميريل ستريب بالفيلم وقال إنها أضاعت وقتها ومجهودها في دور ضعيف جدا، مضيفاً أن مستوي الفيلم أقل بكثير من مستوي الكتاب سواء على مستوي الإستمتاع بالعمل أو على المستوي التقني. 


وقد علقت الناقدة كلوديا بويج عن الفيلم قائلة "المُعطي ..... لا يُعطي الكثير"، ولكنها أشادت بأداء الكبار ألا وهما بريديجز وستريب علي عكس أداء الممثلين حديثي السن والخبرة، وإختتمت تعليقها بأن الفيلم على المستوي البصري يعتبر جيدا ولكن علي مستوي المعالجة جاء سطحياً جداً بشكل مُحبط.


أفلامهم في عيونهم هي مساحة خصصتها لي مجلة سينماتوغراف لرصد أراء النقاد الأجانب في الأفلام الأجنبية وأحدث المعلومات عن تلك الأفلام

رابط الموضوع علي صفحة مجلة سينماتوغراف بموقع Facebook  

No comments:

Post a Comment