Thursday, January 8, 2015

أفلامهم في عيونهم... The Maze Runner


يعرض حاليا بمنطقة الخليج والشرق الأوسط
The Maze Runner.. خيال ومؤثرات بصرية ممتعة


كتبت: رشا حسنى

ينتمي فيلم "عداء المتاهة ـ The Maze Runner" الذي بدأت عروضه هذا الاسبوع في صالات السينما بالخليج ومنطقة الشرق الأوسط، إلي نوعية أفلام الخيال العلمي والإثارة.
 وهو من إخراج ويس بول وسيناريو نواه إوبينهايم وجرانت بيرس مايرز وتي أس ناولن، ومستوحى من الرواية الأكثر مبيعاً لعام 2009 والتي تحمل نفس الإسم من تأليف جيمس داشنر، ومن بطولة ديلن أوبراين وكايا سكوديلاريو وتوماس سانجسترو ويل بولت.


وتدور أحداث الفيلم حول توماس الذي يفيق يوماً ليجد نفسه فاقداً لذاكرته ومحتجزاً داخل متاهة تُدعي جلايد مع مجموعة من الصبية وعليه التعاون معهم للخروج من تلك المتاهة. مدة الفيلم على الشاشة 113 دقيقة وإستغرق تصويره 42 يوما.
وفيما يلي ترصد "سينماتوغراف" آراء النقاد حوله، وتنقل للقاريء العربي كيف ينظر الأجانب إلي أفلامهم.

في البداية، يشيد الناقد جاك كويل بالمؤثرات البصرية بالفيلم وبحرفية صنعها خاصة وأن مخرج الفيلم ويس بول مخضرم في مجال المؤثرات البصرية. ولكنه يشير إلى أن العمل بشكل عام ينقصه الكثير كإبتكار طرق سرد جديدة لتحيق أكبر قدر من الإثارة والتشويق. فيما علق الناقد جاستين لو على إختيارات المخرج للممثلين بأنها جاءت غير متوقعه وغير متكافئة أيضاَ، وأن تولى المخرج ويس بول إخراج الرواية الثانية في سلسلة دانشر والتي تقوم فعلاً شركة فوكس بالتحضير لها الآن، إنما يتوقف على نجاح فيلم عداء المتاهة.

وقد صرح الناقد ريتشارد لارسون عن الفيلم قائلاً إنه فيلم تقليدي، ولكن على الرغم من ذلك، فهو يقدم قدراً لا بأس به من المتعة وذلك نظراً لإعتماده على الإسلوب السلس في الكتابة ولتدافع أحداثه بسرعة.


أما الناقد جوردان هوفمان، فقد إستهل كلامه قائلاً "إن عداء المتاهة ليس فيلماً جيداً" بدءاً من العناوين الرئيسية والإفتتاحية للفيلم ثم شريط الصوت البشع فهذه العناصر تصدر للمشاهد إحساساً منذ الوهلة الأولى أنه أمام فيلم تلفزيوني لا فيلم روائي طويل. لكنه ورغم ذلك أشاد بعنصر التمثيل في الفيلم وأيضاً بسرعة تدفق أحداثه وأنه لم يعتمد على العناصر المكررة في الأفلام التي يتولى بطولتها مراهقون صغار.

أفلامهم في عيونهم هي مساحة خصصتها لي مجلة سينماتوغراف لرصد أراء النقاد الأجانب في الأفلام الأجنبية وأحدث المعلومات عن تلك الأفلام

No comments:

Post a Comment